DeepMind هي شركة استحوذت عليها جوجل تعمل في مجال الذكاء الإصطناعي تم تأسيسها عام 2010 كشركة بريطانية تعمل في مجال الذكاء
الإصطناعي قبل أن تستحوذ عليها جوجل التي تهدف من خلال تطويرها المستمر أن تجعل الحاسوب قادراً على محاكاة الذاكرة قصيرة المدى من الدماغ البشري.
وكان DeepMind قد نجح في الفوز على بطل العالم في لعبة GO والتي تعتبر من أكثر الألعاب الذهنية تعقيداً، ومنذ ذلك الحين عكفت جوجل على تطوير المشروع بحيث يكون أكثر قدرة على محاكاة العقل الإنساني وأكثر تطوراً بحيث يساهم في حل بعض المشاكل التي تؤرق عالم اليوم مثل علاج الأمراض المستعصية وحل مشكلة التغير المناخي وتسهيل قضايا التشخيص الطبي وغيرها.
وقد قامت شركة جوجل بعقد إتفاقية مع شركة Activation blizard وتتضمن الإتفاقية تصميم واجهة برمجية تعمل على ربط اللعبة الاستراتيجية ستار كرافت مع برنامج DeepMind وهو ما يتيح للبرنامج التنافس مع لاعبي ستار كرافت المحترفين.
وقالت جوجل في مدونتها أن “ستار كرافت هي بيئة إختبار مثيرة للاهتمام لأبحاث الذكاء الاصطناعى الحالي لأنه يوفر جسراً مفيداً للفوضى في العالم الحقيقي كما أن المهارات اللازمة للتقدم في اللعبة تشبه تلك المهام الموجودة في العالم الحقيقي.”
وحسب جوجل فإنه أصبح ممكناً للباحثين الآن استخدام DeepMind لاختبار النظريات المختلفة عن طريق أن الآلات يمكن أن تتعلم لفهم النظم المعقدة، ففي لعبة ستار كرافت هناك لاعبين يحاربون بعضهم البعض عن طريق جمع الموارد اللازمة لدفع ثمن الوحدات الدفاعية والهجومية فضلاً عن وجود مهارات خاصة للتخفي والظهور وإختيار الوقت المناسب للهجوم وهو ما يتطلب وجود عقل بشري يستطيع فهم التعقيدات في اللعبة الإستراتيجية، لذلك فإن تطوير DeepMind بحيث يفوز في هذه اللعبة يجعله أقرب للعقل البشري في فهم النظريات الأكثر تعقيداً.
بعض المحللين في مجال الذكاء الإصطناعي يرون أن بيئة ستار كرافت تعتبر مناسبة جداً لتطوير DeepMind، فعلى سبيل المثال تتطلب اللعبة إرسال لاعبين لإستكشاف المعلومات والتصرف على أساس المعلومات المكتشفة، وهذا يجعل المهمة أكثر تعقيدأ كما يجعلها مختلفة عن ألعاب مثل الشطرنج ففي الألعاب الإستراتيجية يلعب كل اللاعبين في وقت واحد، لذلك فإن كل قرار يتم إتخاذه يكون بشكل سريع وفعال.