ظاهرة فنية جديدة مهرجانات سينمائية أونلاين لـ 6 دول حول العالم في 2020

ظاهرة فنية جديدة مهرجانات سينمائية أونلاين لـ 6 دول حول العالم في 2020

ظاهرة فنية جديدة مهرجانات سينمائية أونلاين لـ 6 دول حول العالم في 2020

لا تزال أزمة تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19” عالميًا، تطارد صناعة السينما المحلية والعالمية، مؤثرة على مواعيد عروض الأفلام الجاهزة للطرح بدور عرض السينما التجارية، وجدول تنفيذ وتصوير الأعمال الفنية الجديدة.

خسائر مادية كثيرة طالت صناع السينما والعاملين بالمجال الفني كله، حالها مثل بقية المجالات الأخرى؛ سواء بسبب توقف حركة النشاط السينمائي أو المسرحي والعروض الفنية، أو تعطيل إقامة المهرجانات الفنية المتنوعة في أي من الدول العربية والأجنبية سيان.

وعلى غرار توجه صناع الدراما قبل هذه الجائحة للإنترنت، لمواكبة التطور التكنولوجي بعرض أحدث أعمالهم الدرامية من خلال المنصات الرقمية المتخصصة في بث الفيديوهات على حسب الطلب، ظهرت ظاهرة فنية جديدة “مهرجانات سينمائية أونلاين”؛ في إطار محاولة دعم الصناعة ونشاطها، كحل بديل مؤقت لحين انتهاء أزمة الوباء العالمي، بحسب ما صرح مديرو هذه المهرجانات أنها ستتبع النظم الحية المعتادة في الدورات المقبلة.

أعلنت إدارة مهرجان “كان” السينمائي الدولي، الذي يعقد سنويًا في فرنسا، عن إقامة “سوق الأفلام”، أحد أكبر الأسواق السينمائية في العالم، للدورة الـ 73 في عام 2020 أونلاين؛ أي من خلال المواقع الإلكترونية، في الفترة مِن  يوم الأثنين 22 وحتى الجمعة 26 يونيو الجاري.

سوق الأفلام الإلكتروني “Marché du Film Online” ملتقي محترفي صناعة الأفلام والدراما في العالم، يقدم ساحة افتراضية بديلة ومقربة بقدر الإمكان للتجربة التي كانت تقام على هامش فعاليات المهرجان الفرنسي السنوي؛ محاولة لدعم المهنيين في صناعة السينما في كل بلدان العالمي بحسب تصريح ثيري فريمو المفوض العام للمهرجان.

ذكر البيان الصحفي الرسمي الصادر عن مهرجان “كان”، ما يتضمنه هذا السوق الإلكتروني مِن اجتماعات بالفيديو عَبر تطبيق سوق الفيلم ”Matché and Meet” خلال نفس الفترة التي كان من المعتاد أن يقام بها المهرجان الدولي، على أن يوفر “أكشاكًا رقمية افتراضية” لعرض الأفلام وتسهيل التواصل بين وكلاء المبيعات والمشترين، وإتاحة الفرص لعرض المشاريع والأفلام المبرمجة أو التي ما زالت في مرحلة ما بعد الإنتاج.